مواصفات الزوج الصالح-وأهم المعايير لاختياره

 مواصفات الزوج الصالح-وأهم المعايير لاختياره

الزواج هو رابطة تربط بين الرجل والمرأة، ولابد أن تكون هذه الرابطة صالحة حتى تثمر أولاداً سعداء وحياة أسرية مستقرة.
بمجرد الانتهاء من الزفاف وشهر العسل، يبدأ الزوجان في مواجهة صعاب الحياة وتحدياتها الواقعية، فيدرك كل منهما أن لديه من يشاركه مواقفه اليومية من أحزان وأفراح. فيما يتعلق بالنساء، تبحث كل منهن عن مواصفات الزوج الصالح الذي يتحمل المسؤولية ويغمرها بالعطف والمشاعر الحانية.
مواصفات الزوج الصالح-وأهم المعايير لاختياره
لكي تستمر وتبقى الحياة سعيدة، على المرأة أن تختار الزوج الصالح، الذي تطيب له نفسها وتشعر معه بالإستقرار والأمان. هناك بعض من صفات الزوج الصالح التي يجب أن يتحلى بها كل رجل، ومن أهمها المعاملة الكريمة للزوجة، الوفاء، العطف والمعاشرة الحسنة. تعرفي معنا الآن على أهم هذه الصفات، إذا وجدتها في شريك حياتكِ، عليك التمسك والزواج به.

ما هي صفات الزوج الصالح؟

1- صديق جيد لزوجته
زواج مثالي ناجح يعني أكثر بكثير من مجرد زوج وزوجة، بل هما صديقان جيدان وشريكان في الحياة. خلال المواقف اليومية المختلفة  وهو الزوج الذي يهتم ببيته وزوجته ويحرص على قضاء الكثير من الوقت مع أسرته. إذا تحدث أحد في حق زوجته بالسوء، فيقوم برد غيبتها وحقها. يحرص دائماً على أن يبوح بأسراره لزوجته وذلك لإعتبارها مخزن أسراره، وعلمه بخوفها وحبها له وحرصها على مصلحته. الزوج الوفي هو الرجل الصريح والواضح في كلامه وطلباته مع زوجته؛ يهتم بها ويحسن مزاجها ونفسيتها إذا أصابها مكروه ما، ويحاول التخفيف عنها والوقوف بجانبها.
  2- مصدر للأمان والحماية 
 تحتاج كل امرأة إلى مصدر قوي للأمان والحماية في كل الأوقات. قد لا يدرك جميع الرجال ذلك، لكن تتطلب بعض المواقف تدخلا فوريا لإظهار الحماية والدعم، لا تتسامح أبدًا عند تعرضها للإهانة أو السخرية، ودع الآخرين يعرفون أنك دائمًا بجانب زوجتك.
3- الزوج العطوف والحنون
هو الزوج الذي يتميز بالحنان والعطف في معاملته لزوجته، فيعاملها معاملة طيبة ويكون لها السند، وإذا أخطأت يعاملها على أنها طفلته الصغيرة ويخبرها بخطئها برفق ويناقشها فيه، حتى تتعلم من أخطائها. إذا اعتذرت له، فلا يوبخها أو يحرجها بل يقبل اعتذارها ويعطف عليها. الرجل العطوف هو الذي يلعب في حياة زوجته كل الأدوار، يعني أن يكون أخاً لها بخلاف زوجها، فيسمعها ويقف بجانبها، ويشجعها على التقدم في العمل.
4-الاهتمام بالزوجة
واحدة من أهم صفات الزوج الصالح التي تبحث عنها كل امرأة هي الاهتمام والاعتناء بها في جميع أحوالها، فتحتاج الزوجة لاهتمام زوجها بها في حالة الصحة والمرض والسعادة والحزن. تجد الزوجة دائمًا ما تقوم برعاية زوجها في حالة مرضه أو مروره بحالة سيئة، لكن قد لا يقوم جميع الأزواج بالشيء نفسه. إذا كنت ترغب حقًا في أن تكون زوجًا صالحًا، عليك الاهتمام بها وتقديم الرعاية اللازمة في أسوأ حالاتها.  

معايير اختيار الزوج الصالح  

حديث الرسول عن الزوج الصالح 
نص الدين الإسلامي على العديد من الوصايا لاختيار الزوج الصالح، والتي تضمن الحفاظ على علاقة زوجية مثالية، فيقع الكثير من مسؤولية الزواج على عاتق الرجل.
في حديث النبي، قال صلى الله عليه وسلم: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير". رواه الترمذي.

1. شخص عاطفي وحنون

2. جدير بالثقة

 3. أب جيد لأطفاله

 4. زوج متعاون

توجد العديد من الصّفات الأخلاقية للزّوج والتي ينبغي على المرأة الانتباه لها في اختيارها لشريك حياتها، والتي وردت كذلك الأمر في نُصوص القرآن الكريم والسُنّة النبويّة، ومن ذلك أن يتّصف الرّجل بالسّلامة في الخُلق، وحُسن مُعاشرته لزوجته،  بالإضافةِ إلى أخلاقه الطيّبة، لِقولهِ -تعالى-: (وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ)، فعندما يتفاوت الرّجال في الصّفات، يكونُ أقربهم من قُلوب النّاس صاحب الدّين والخُلق، حيثُ إنَّ الخُلق من أظهر معالم الدّين، فينبغي على المرأة أن تنظر في دين الرّجُل وخُلقه، وليس فقط إلى دينه، وعَنْ جَابِرٍ بن عبد الله -رضيَ الله عنه- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ-: (إنَّ من أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا)

أحدث أقدم