علاج تساقط الشعر: التوتر هو السبب؟

 علاج تساقط الشعر: التوتر هو السبب؟

تعتبر مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً التي تواجهها المرأة وتسبب لها إزعاجاً كبيراً.
تشعر النساء بالقلق عند تساقط شعرهن كثيرًا ، خوفًا من الصلع ، حيث يتساقط الشعر من جذوره. تلاحظ النساء سقوط شعرهن على الوسادة أثناء النوم ، أو عند تمشيطه بمشط خاص ، أو عند الاستحمام.
علاج تساقط الشعر: التوتر هو السبب؟ 
هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر من الجذور، لذلك دعونا نتعرف على أهم أسباب تساقط الشعر وما هي طرق العلاج وكيفية تجنب التعرض لمشكلة تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر

-1 الشعور بالقلق والتوتر
يعد التوتر المستمر والقلق من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط بصيلات الشعر من جذورها، كما يقول الدكتور مدحت هدايت ، استشاري الأمراض الجلدية وجراحة التجميل  هناك علاقة وثيقة بين تساقط الشعر ومشاعر التوتر والتوتر والاكتئاب الشديد. كما تشعر النساء بهذه المشاكل النفسية، وتظهر على وجوههن علامات التوتر والقلق أثناء الحيض. نفس الشيء أثناء انقطاع الطمث. نتيجة لحدوث بعض التغيرات الهرمونية والفسيولوجية، تحدث بعض التغيرات في بصيلات الشعر ثم يحدث تساقط الشعر.
كما أن كثرة التفكير واختلال الحالة المزاجية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مستمر. كما يؤكد الدكتور مدحت أن الشعر كباقي أجزاء الجسم يتأثر حتمًا بالحالة الصحية والمزاجية لجسمك خصوصًا بالنسبة للنساء اللواتي لديهن أعباء كبيرة ولايلاحظون حالتهن الصحية من غذاء ونوم عدد ساعات كافية

2- كثرة استخدام المستحضرات الكيمياوية
يقول الدكتور عاشور حسين، أستاذ الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر، "إن كثرة استخدام النساء للمواد المصنعة والمستحضرات التي تحتوي على مركبات كيميائية ضارة لغرض العناية بالشعر يتسبب في تساقط الشعر بشكل كبير، كما أنه يضر بالشعر ويسبب تقصفه وتلاشي لونه. ومن أبرز هذه المستحضرات صبغات الشعر والمواد الكيماوية ". أدوات كهربائية لتجفيف شعرك، مثل تجفيف شعرك أو استخدام مكواة ساخنة لفرد شعرك.
3- الإصابة بالفطريات والبكتريا
الطبيب. يشير مدحت هدايت ، استشاري الأمراض الجلدية وجراح التجميل ، إلى أن إصابة فروة الرأس ببعض البكتيريا والفطريات هي أحد أسباب تساقط الشعر الغزير هي الفطريات والبكتيريا التي تسبب الاحمرار والحكة الشديدة في فروة الرأس، وتسمى سعفة الرأس، والتي تساهم في انتشار البقع الحمراء على الرأس وتكوين قشرة الرأس كما أنه يؤثر على بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر.
 وهنا يؤكد الدكتور مدحت على أهمية العناية الشخصية وعدم استخدام مستحضرات التجميل وأمشاط شعر الآخرين  حيث تنتقل العدوى من الشعر المصاب إلى الشعر السليم. كما يجب أن تعلم عزيزي أن العدوى الفطرية والبكتيرية لفروة الرأس ناتجة أيضًا عن انتقال العدوى عن طريق الحيوانات أو قلة العناية بالنظافة وغسل الشعر وتمشيطه.

4- نقص الفيتامينات والمعادن
يعد نقص بعض الفيتامينات والمعادن المهمة من العوامل التي تؤثر على الشعر وتتسبب في تساقطه  لأن الفيتامينات تقوي بصيلات الشعر وتحميه من التساقط والتكسر. 
ومن أبرز الفيتامينات فيتامين د وهو مضاد للالتهابات يؤثر على فروة الرأس ويؤدي إلى تساقط الشعر بالإضافة إلى أن نقص الحديد والكالسيوم في الجسم من أهم أسباب تساقط الشعر من الجذور

5- حدوث خلل في الهرمونات
يعاني الجسم من بعض المشاكل الصحية نتيجة عدم التوازن والتغيرات في إفراز الهرمونات في الجسم. تسبب هذه المشاكل الصحية تساقط الشعر الغدة الدرقية مثلا عند حدوث خلل فيها يقل نشاطها وبالتالي لا تؤدي وظائفها بشكل طبيعي مما يؤدي إلى تساقط الشعر.
 وبالمثل فإن مشكلة تكيس المبايض التي تعاني منها المرأة نتيجة خلل في إفراز الجسم لهرمون (الأستروجين) مما يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر وتقليل نمو فروة الرأس  بالفعل بعد الولادة ومع إفراز هرمون الحليب (البرولاكتين) تعاني المرأة من مشكلة تساقط الشعر ، بالرغم من أن الشعر يكون في ذروته أثناء الحمل بسبب زيادة هرمونات الجسم أثناء الحمل. كما أن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل يزيد من فقدان بصيلات الشعر

وصفات طبيعية ضذ تساقط الشعر

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تعالج مشكلة تساقط الشعر وذلك من خلال تحضير بعض الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر والتي لها مفعول سحري في القضاء على مشكلة تساقط الشعر ومن أهم هذه الوصفات:

-1 وصفة عشبة شجرة النيم
أحضري أوراق شجرة النيم وضعيها في مقدار من الماء واتركيها حتى الغليان، ثم اتركيها حتى تهدأ قليلًا، ثم دلكي الشعر جيدًاوكرري هذه الوصفة مرة أسبوعيًا.

 2- وصفة الثوم
الثوم غذاء رائع لتغذية أنسجة الشعر من الجذور وحماية فروة الرأس من الالتهابات والاحمرار هناك وصفة ثوم رائعة يمكنك صنعها في المنزل. خذ خمس فصوص من الثوم واغليها مع القليل من زيت جوز الهند وزيت الزيتون، ثم دلكي فروة رأسك جيدًا بهذا الخليط. اتركيه لمدة ثلاث ساعات، ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو. كرري هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

3- وصفة البصل
يحتوي البصل على الكبريت وهو فعال في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه  قطعي بصلة كبيرة لاستخراج الماء وتدليك فروة رأسك بماء البصل  اتركي ماء البصل على شعرك لمدة 15 دقيقة ، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو. النتيجة ستفاجئك.
أحدث أقدم

إعلان