السمنة خطر يهددك خلال مراحل حياتك

 السمنة خطر يهددك خلال مراحل حياتك

السمنة من أخطر المشاكل الصحية التي تتعرض لها المرأة وتهدد صحتها وجمالها.
تعتبر السمنة من العوامل الرئيسية في إصابة الجسم بالعديد من الأمراض الخطيرة، نتيجة تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم مثل البطن والخصر والأرداف.
 تؤثر السمنة بشكل كبير على جميع مراحل حياة المرأة، من الطفولة إلى المراهقة حيث ثبت أنه يسبب حالة نفسية ومزاجية سيئة مع الشعور بالكسل والخمول كما لاحظنا أن الأطفال أو المراهقين البدينين غير قادرين على الاستمتاع بالمراحل الطبيعية من حياتهم.
السمنة خطر يهددك خلال مراحل حياتك

السمنة هي أيضا ضرر كبير على مظهر المرأة، وخاصة في شبابها لأن المرأة تفقد حيويتها ونشاطها وقدرتها على ممارسة حياتها بشكل عام  تستمر السمنة أيضًا في إلحاق الضرر بالنساء طوال حياتهن، حتى سن الشيخوخة وهنا تصيب السمنة المرأة في هذه المرحلة بعدم قدرتها على الحركة بنشاط نتيجة تراكم الدهون والدهون التي تترسب في الدم والشرايين خلال هذه الفترة يصبح من الصعب التخلص من الوزن الزائد والسمنة. كما أن للسمنة تأثيرات عديدة على أداء الوظائف في أجهزة الجسم المختلفة كما أنه يسبب مشاكل صحية لأعضاء الجسم.
خلال السطور التالية نتحدث عن أهم أضرار السمنة على الجسم بأكمله.
1-أضرار السمنة على الكلى
تتأثر الكلى بشكل كبير بالسمنة عندما تتراكم الدهون وتحدث زيادة في الوزن، خاصة في منطقة البطن، فإن هذا يؤثر على وظائف الكلى تضعف الكلى وتبطئ من عملها نتيجة احتباس السوائل في الجسم وتراكم الأملاح، لذلك لن تتمكن الكلى من تخليص الجسم من هذه السموم ولن تتمكن من أداء وظيفتها بشكل صحيح عن طريق إفراز البول يحدث زيادة في الوزن، وتتراكم الدهون على شكل انتفاخ وانتفاخ وسمنة كبيرة، مما قد يؤدي إلى تكون حصوات الكلى، مع حدوث الفشل الكلوي
2- أضرار السمنة على الكبد
عندما يعاني الجسم من السمنة، يكون هناك ضعف شديد في وظائف الكبد والكبد غير قادر على إفراز الإنزيمات التي تكسر وتحرق الدهون لذلك، يمكن أن يحدث تليف الكبد نتيجة تراكم الدهون.
تؤثر زيادة الوزن على الكبد مع العديد من المضاعفات مثل التهاب الكبد الوبائي C أو العدوى الفيروسية B ويمكن أن تؤدي المضاعفات إلى ورم الكبد أو تليف الكبد نتيجة زيادة الوزن بشكل كبير هذه الحالة مصحوبة بمزاج سيء وحالة نفسية خاصة عند النساء.
3- أضرار السمنة على القلب
هناك علاقة وثيقة بين السمنة وأمراض القلب، حيث أن السمنة تسبب أمراض القلب الشديدة وانسداد الأوعية الدموية. كما أنه يتسبب في ترسب الدهون في الشرايين وتحت الجلد تؤدي السمنة وزيادة الوزن إلى ضعف ضربات القلب وعدم انتظام ضربات القلب. وهذا يسبب ضرراً شديداً لعضلة القلب نتيجة تضخمها، ويمكن أن يتبع ذلك انسداد في الشرايين التاجية مع تصلب ونقص في الأكسجين في الدم الذي يصل إلى جميع أعضاء الجسم. كما تسبب السمنة النوبات القلبية والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، فتتوقف عضلة القلب .
4- السمنة تتسبب في السكري وضغط الدم
معظم النساء اللواتي يعانين من مشكلة زيادة الوزن والسمنة أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري يمكن للإفراط في تناول الطعام أن يمد الجسم بمزيد من السعرات الحرارية والدهون التي لا يمكنه معالجتها في وقت قصير، خاصة مع تقدم العمر بسبب هذه الزيادة في السعرات الحرارية وتراكم الدهون، فإن الجسم يشير إلى مستقبلات الأنسولين بعدم الاستجابة لها مع التكرار والإفراط في تناول الطعام، يصبح البنكرياس غير قادر على الاستجابة بشكل طبيعي للأنسولين كما يؤدي ذلك إلى خلل في مستويات ضغط الدم وزيادة الكوليسترول الضار مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
5- أضرار السمنة على الشكل العام للجسم
بالإضافة إلى الأضرار الصحية الناجمة عن مشكلة السمنة وزيادة الوزن، فإنها تتسبب أيضًا في الإضرار بالمظهر الجمالي للمرأة نظرًا لأن جسدها بعيد عن أن يكون رشيقًا وغير كامل ، فإنها لا تستطيع ارتداء الملابس التي تحبها. كل هذا بسبب ترهل الجسم وترسب الدهون تحت طبقات الجلد ومختلف مناطق الجسم. قد يحدث تورم في اليدين والقدمين وانتفاخ في الوجه، مما يؤثر سلبًا على ثقتك بنفسك ونفسية وحالتك المزاجية.
أحدث أقدم

إعلان