ما الفرق بين ورم الثدي الخبيث والحميد؟

 ما الفرق بين ورم الثدي الخبيث والحميد؟

إذا كنت تعانين من سرطان الثدي، فلا داعي للذعر! هناك احتمال أن تكون مصابًا بالنوع الحميد.
 كيف نفرق الورم الخبيث من الورم الحميد؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه.
ربما لاحظت أثناء الفحص الذاتي للثدي في المنزل وجود كتلة صلبة داخل ثديك على الرغم من أن هذا الاكتشاف قد يكون محبطًا لك يا سيدتي ومع ذلك، يؤكد الأطباء والمتخصصون أنه ليست كل أورام الثدي خبيثة ومع ذلك، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب على الفور إذا اكتشفت وجود مثل هذه الكتلة داخل الثدي حيث يصعب عليك التفريق بين الورم الخبيث والورم الحميد دون تدخل طبي والأشعة السينية والفحوصات اللازمة بما في ذلك استخراج جزء من أنسجة الورم والفحص المجهري للتأكد من هويته.
ما الفرق بين ورم الثدي الخبيث والحميد؟

لا تجعلي الخوف والقلق يمنعاكِ من إتخاذ القرارات السليمة حيث أن كل أورام الثدي يمكن علاجها وخاصة في المراحل المبكرة من إكتشاف المرض.
حويصلة الثدي
إنها حقيبة مليئة بالسائل تعتبر حويصلات الثدي من أكثر المشاكل شيوعًا عند النساء فوق سن الأربعين بعد انقطاع الطمث عادة ما تكون حميدة وغير ضارة، وفي حالات نادرة جدًا، ترتبط بنمو سرطاني في أنسجة الثدي وتجدر الإشارة إلى أن حويصلات الثدي يمكن أن تحدث أيضًا عند النساء في أي عمر، دون شرط أن يتجاوزن الأربعين.
يمكن التعرف على ثنية الثدي بالضغط عليها، حيث تعطي إحساسًا ببالون مملوء بالسائل، كما يمكن أن تتحرك داخل الثدي وتتغير حجمها وفقًا لمواعيد الدورة الشهرية.
 يسبب تورم الثدي الألم إذا كان كبيرًا، حيث يضغط على الأنسجة المحيطة يحدث هذا عادة قبل بداية الدورة الشهرية  يتم تشخيص تكيسات الثدي بالموجات فوق الصوتية، وفي بعض الأحيان يطلب الطبيب فحص عينة من السائل داخل الثقافات.
الورم الليفي
الورم العضلي هو نوع من الأورام الحميدة التي تصيب النساء في العشرينيات والثلاثينيات من العمر، لكنها يمكن أن تصيب النساء في أي عمر على الرغم من أن الأورام الليفية أورام حميدة، إلا أنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان على المدى الطويل.
يمكن التعرف على الأورام الليفية من خلال الشعور بها وكأنها كتلة أثناء فحص الثدي في المنزل، حيث تتحرك خارج مكانها بالضغط عليها.
عادة ما توجد الأورام الليفية في منطقة قريبة من سطح الجلد ويمكن الشعور بها بسهولة ما لم تكن صغيرة. يمكن تشخيصه من خلال تصوير الثدي بالأشعة السينية  يتم تأكيد التشخيص عن طريق خزعة وفحص الورم الليفي. يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة الورم للتأكد من عدم وجود أورام سرطانية معه. إذا كان موجودًا، يتم علاجه في البداية .
 أورام الثدي السرطانية
يمكن التعرف على الأورام السرطانية من خلال شكلها غير المنتظم، على عكس الأورام الحميدة، والتي عادة ما تكون كروية كما أنها صلبة جدًا، مثل قطعة الجزر النيئة، وغالبًا لا تتحرك من موضعها تحت الضغط من الصعب التحقق من ثباته عن طريق الفحص المنزلي بسبب حركة الأنسجة المحيطة.
معظم أنواع أورام الثدي السرطانية غير مؤلمة، حيث يقع الورم بالقرب من الجلد أو في عمق الثدي، بالقرب من منطقة الصدر وأحيانًا على جانب الذراع.
تشخيص وعلاج سرطان الثدي
يتم إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية وفحص الورم يدويًا من قبل الطبيب في بعض الأحيان يتم فحص الورم عن طريق الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي تعتبر الخزعة من أهم الاختبارات التي تؤكد أن الورم سرطاني.
يعتمد علاج سرطان الثدي على المرحلة التي تم اكتشافه فيها يشمل العلاج العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والعلاج بالهرمونات والعلاجات الموجهة. 
في بعض الأحيان، يكون استئصال الثدي هو الحل الوحيد.
ما يجب أن تعرفه هو أن خزعة المختبر هي الكلمة الأخيرة بشأن ما إذا كان ورم الثدي خبيثًا أم حميدًا. ومع ذلك، فإن بعض الأورام الحميدة تدل على أن المرأة معرضة بشكل كبير للإصابة بأورام الثدي الخبيثة في المستقبل ، وهنا تبرز أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.
أحدث أقدم