5 تقنيات لتعلم كيفية التفكير باللغة الانجليزية

  5 تقنيات لتعلم كيفية التفكير باللغة الانجليزية

درس جديد من دروس تعلم اللغة الانجليزية، حيث سأقدم لكم 5 تقنيات رائعة يمكنك الاعتماد لتصبح قادر على التفكير باللغة الإنجليزية وهي أسهل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين.
لكن هناك مجموعة من الاسئلة حتما تدور في ذهنك الآن وهي: كيف يمكنني ان افكر باللغة الإنجليزية.؟ لماذا من المهم التفكير باللغة الإنجليزية؟ وما هي اهميته لتحسين مستوى تعلم اللغة الانجليزية لدي؟.
5 تقنيات لتعلم كيفية التفكير باللغة الانجليزية
  5 تقنيات لتعلم كيفية التفكير باللغة الانجليزية 
  تعلم كيف تفكر باللغة الإنجليزية How to think in English من خلال 5 تقنيات فعالة ومجربة
 فكرة التفكير باللغة الإنجليزية واكتساب القدرة على التحدث بها بطلاقة وبدون مشاكل ذات أهمية كبيرة. فهذا التفكير يساعدك على تجاوز الترجمة المستمرة في عقلك عند سماعك للغة الإنجليزية فالترجمة المستمرة تعتبر عقبة في اكتسابك لجميع مهارات تعلم اللغة الإنجليزية، وخاصة مهارة التحدث.
 أما عن باقي العوامل المهمة للتفكير باللغة الانجليزية فهو يساعد كثيرا على اكتساب جميع مهارات تعلم اللغة الانجليزية من استماع وتحدث وقراءة وكتابة هذه المهارات الاساسية التي تعتبر من أولويات تعلم اللغة الانجليزية, وبدونها لن تستطيع ان تطور مستواك في اللغة الانجليزية اذن ستكون الأمور أسهل وأسرع في التعلم اذا اكتسبت المهارات الاربع و إذا كنت لا تترجم كثيرًا.
إذن للخروج من هذه المعضلة يجب ان تتعلم التفكير باللغة الانجليزية وهذا لا يعني أنك يجب أن تفكر باللغة الإنجليزية بنسبة %100 لأن هذا غير واقعي وغير ممكن، خاصة وأن اللغة الانجليزية ليست لغتك الأم بل هي لغة ثانية او ربما الثالثة لكن كلما مارست اللغة الانجليزية أكثر كلما أصبح أمر التفكير باللغة الانجليزية أسهل.
و أيضًا و على عكس الكثير من الاشخاص، انصحك باستخدام قاموس انجليزي أحادي اللغة اي اللغة الإنجليزية فقط وابتعد عن القاموس او المعجم  الثنائي اللغة, هذا الأمر سيسهل الكثير من الأمور.
إذن في الدرس سوف اقدم لك 5 استراتيجيات مهمة ستساعدك على تعلم التفكير باللغة الانجليزية وحدف الترجمة من دماغك.
 التقنية الأولى:
 اجعل نفسك في سجن الانجليزية بتغيير لغة الأجهزة الإلكترونية والتطبيقات الخاصة بك.
في زمننا الحالي، يمتلك معظم الأشخاص أجهزة إلكترونية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية، وتلك الأجهزة تحكم حياتهم الشخصية وبما أن العمل على هذه الأجهزة يستمر طوال اليوم، فإنني أوصيك بالخطوة الأولى وهي تغيير لغة أجهزتك الإلكترونية، مثل الهاتف المحمول والتلفاز والكمبيوتر المحمول وغيرها، بالإضافة إلى تطبيقاتك، وقم بتعيين اللغة الإنجليزية كلغة افتراضية.
من خلال هذا التغيير، لن تتعلم فقط بعض المفردات والمصطلحات الجديدة، بل ستجد نفسك مجبرًا على جعل اللغة الإنجليزية جزءًا أساسيًا من حياتك اليومية، بناءً على الاستخدام اليومي للأجهزة والتطبيقات.
وبفضل تغيير لغة التطبيقات الخاصة بك، ستضطر إلى استخدام اللغة الإنجليزية في الحياة اليومية، سواء كانت تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل Telegram أو Instagram أو WhatsApp أو Facebook، أو أي تطبيقات أخرى تستخدمها في إدارة حياتك. هذا التغيير سيضعك في بيئة تعتمد بشكل كبير على اللغة الإنجليزية، وبالتالي ستجد نفسك تتعلم الكثير من المفردات والعبارات الجديدة وتجد حلاً للمشاكل باللغة الإنجليزية.
 التقنية الثانية:
 كتابة قوائم المهام وبرامجك اليومية باللغة الانجليزية
إذا كنت تعتمد على البرامج اليومية وقوائم المهام لتنظيم وقتك، أوصيك بكتابة هذه المهام باللغة الإنجليزية على سبيل المثال، يمكنك كتابة برنامجك اليومي باللغة الإنجليزية، وذلك عن طريق تسجيل جميع الخطوات والمهام التي تقوم بها خلال يومك، مثل وقت الاستيقاظ، وتناول وجبة الإفطار، وموعد الذهاب إلى العمل.
كما يمكنك كتابة قائمة التسوق والمشتريات باللغة الإنجليزية، وهي ببساطة قائمة بجميع الأشياء التي ترغب في شرائها عندما تذهب للتسوق بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تقوم بكتابة جميع المهام التي ستنفذها خلال اليوم باللغة الإنجليزية.
قد يكون الأمر صعبًا في البداية، حيث قد لا تكون قادرًا على كتابة المهام اليومية أو الروتين اليومي الخاص بك باللغة الإنجليزية لكن هنا الحل! يمكنك كتابة هذه المهام والروتين اليومي باللغة العربية، ثم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية باستخدام خدمة الترجمة من جوجل أو أحد مواقع الترجمة المتخصصة.
ومع مرور الوقت والأيام، ستتعلم وتحفظ الكثير من الكلمات والعبارات والجمل، لأنها ستتكرر يومًا بعد يوم بهذه الطريقة، ستجد نفسك قادرًا على كتابة مهامك وبرنامجك اليومي دون الحاجة إلى الترجمة من العربية إلى الإنجليزية.
التقنية الثالثة:
 تقوم بوصف كل ما تراه حولك باللغة الانجليزية
هذه الخطوة تحتاج منك الى التركيز حيث انها تعتمد على وصف كل ما تراه حولك باللغة الانجليزية, اي انك سوف تذكر اسماء كل ما ترى, وتصف كل ما يحدث من حولك باللغة الانجليزية و يمكنك القيام بذلك مثلا عندما تكون جالسًا في المنزل، أو تمشي في الشارع او الحديقة، أو عندما تأخذ استراحة من العمل او راكب على متن مترو وقطار.
ستقوم بوصف كل ما حولك كأنك تحكي قصة شخص ما يجلس بجانبك, افعل ذلك بصوت مرتفع اذا كان بالامكان, ان لم تستطع يمكنك ان تصفه في عقلك فقط كأنك تذاكر او تحفظ موضوع ما.لا يهم كيف هو مستواك وقدرتك على تكوين الجمل, حتى إذا كنت مبتدئًا وكنت غيرقادر على تكون جمل صحيحة، يمكنك الاعتماد فقط فقط على كلمات منفردة.
على سبيل المثال: انا الان في طريقي الى العمل  I am on my way to work.
هذه سيارة جميلة وفخمة. This is a beautiful and luxurious car.
اظن ان اللون الاسود مناسب لهذه السيارة I think the black color is suitable for this car
أتساءل عما إذا كريم قد ذهب باكرا الى العمل. I wonder if Karim went to work early.
على سبيل المثال ، سيارة, مصباح ، رجل, قطة , دراجة نارية, شجرة, أشخاص a car, a lamp, a man, a cat, a motorcycle, a tree, people.
هذا يكفي في البداية ولكن مع مرور الوقت يجب عليك ان تقوم بذلك على شكل جمل صحيحة.
وهكذا تكوين اكبر عدد ممكن من مثل هذه الجمل والعبارات. وتكرارها لكي تترسخ في ذهنك بهذا الشكل ستساعدك هذه الاستراتيجية على اكتساب القدرة على التفكير باللغة الانجليزية شيئا فشيئا حيث ستجد نفسك تفكر باللغة الانجليزية دون ان تشعر بذلك.
التقنية الرابعة: 
اعتمد على مخيلتك في خلق الحوارات والمحادتاث
إن استخدام هذه الاستراتيجية هو أحد أقوى الطرق التي تساعد على تعلم اللغة الإنجليزية واكتساب القدرة على التفكير بها بصراحة، أنا أحب هذه الطريقة كثيراً وأطبقها باستمرار إنها تستند إلى إنشاء حوار داخلي بينك وبين نفسك، حيث تقوم بمحادثة شخصية تطرح فيها الأسئلة وتقدم التفسيرات والتحليلات حول مواضيع مختلفة، وكل هذا يدور في ذهنك فقط. أنصحك إذا كنت قادراً على تدوين ما تقول، قد يكون من الجيد أيضًا تدوين هذه الكلمات والجمل وإعادة قراءتها ونطقها حتى تتمكن من حفظها وأن تصبح شبه تلقائية.
سوف تجد نفسك قادرًا على التحدث بها بسهولة عندما تواجه محادثة حقيقية مع شخص آخر، لأنك في الغالب سبق لك تخيل جزء كبير من هذه المحادثة إن اللغة في الواقع مجرد تكرار للمصطلحات والمفردات والجمل. هناك مجموعة من الكلمات والجمل التي تتكرر باستمرار، وهذا ينتج عن التمرين والممارسة للغة، وبالتالي يساعدك على تعلمها.
بالفعل، هذه الطريقة رائعة وقوية وفعالة لتعلم التفكير باللغة الإنجليزية لذا حاول دائماً أن تتخيل أنواع المحادثات التي قد تجريها، وتصور حوارًا كاملاً مع شخص آخر. قد يبدو ذلك غريبًا أو مجنونًا لبعض الناس، ولكنها طريقة فعالة وتم اختبارها.
التقنية الخامسة:
 التفكير في صياغة ملخص لكل ما قمت به خلال يومك باللغة الانجليزية.
يوصى بإعداد ملخص شامل لكل ما قمت به خلال اليوم قبل النوم، أثناء وجودك في الفراش، ويُفضَّل أن يتم باللغة الإنجليزية يُمكنك كتابة هذا الملخص بنفسك، سواءً بجمل كاملة أو عبارات قصيرة يكفي أن تستعرض الأنشطة الهامة التي قمت بها خلال اليوم، وتركِّز على تلك التي جعلتك سعيدًا أو استمتعت بها، دون الانغماس في التفاصيل الكثيرة.
يمكنك أيضًا التفكير في المحطات الرئيسية التي مررت بها خلال اليوم، وإذا شعرتَ بأن هذا سيأخذ وقتًا طويلًا، فيُمكنك فقط تسجيل الأمور الهامة التي قمت بها خلال اليوم بشكل عام. إن المحافظة على إعداد ملخص يومي لنفسك يوميًا يُعتبر توصية جيدة
 أتمنى أن تستفيد من بعض هذه التقنيات وأن تطبقها بدقة إذا فعلت ذلك، فستتمكن بشكل كبير من التفكير باللغة الإنجليزية والتخلص تمامًا من الترجمة الداخلية، تمامًا مثل الناطقين الأصليين. هذه الأساليب الخمس ستساعدك كثيرًا في اكتساب وتنمية مهاراتك في تعلم اللغة الإنجليزية، وتحسين مهارات الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة.
أحدث أقدم

إعلان