اكتشف أفضل بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية لكافة المستويات

  أفضل 08 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية لكافة المستويات

البودكاست هو أداة حاسمة في عملية التعليم؛ حيث يجمع بين عنصرين أساسيين في هذه العملية وهما: الترفيه والتثقيف إذا كنت ترغب في تعلم اللغة الإنجليزية، يمكن للاستماع إلى البودكاست أن يساعدك بشكل كبير على تنمية مهاراتك اللغوية بسرعة استثنائية يمكنك الاستماع إلى محادثات تتم بين ناطقين أصليين باللغة الإنجليزية وتركيزك على تحسين النطق الصحيح وبفضل حرية الاختيار في توقيت الاستماع والقدرة على إيقاف التسجيل وإعادته أو تعديل سرعته لجعلها أبطأ أو أسرع، فإن البودكاست يوفر لك تجربة تعلم مرنة ومريحة.
أفضل 08 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية لكافة المستويات

  أفضل 08 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية لكافة المستويات

من خلال هذه المقالة، سنستعرض أفضل 08 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمتقدمين، مع تقديم بعض النصائح حول كيفية الاستفادة الفعّالة من البودكاست في تعلم اللغة الإنجليزية.

ما هو البودكاست Podcast؟

يُعتبر البودكاست أو التدوين الصوتي ببساطة واحدًا من أهم وسائل الإعلام الرقمي الحديثة، حيث يتم تسجيل حلقات صوتية أو مرئية تتناول مواضيع متنوعة وتُنشَر بشكل سلسلة من الحلقات المتتابعة.

يُمكن الاستماع إلى البودكاست عن طريق تطبيقات البودكاست المجانية أو مواقع البودكاست ويُمكن تنزيل الحلقات مجانًا على الهواتف المحمولة أو الحواسيب للاستماع إليها لاحقًا بدون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت.

ومن بين التطبيقات المجانية الرئيسية للبودكاست، يمكن ذكر:

- Apple Podcasts
- Google Podcasts لنظامي Android و iOS
- Audible
- Pocket Casts لنظامي Android و iOS
- Spotify لنظامي Android و iOS
- Stitcher لنظامي Android و iOS
- Player FM لنظامي Android و iOS

عند الإشارة إلى تطبيقات البودكاست المجانية، يتم الإشارة إلى المنصات التي توفر قنوات بودكاست متنوعة، مثل ما يحدث على YouTube حيث يُمكن استضافة قنوات مختلفة. ولذلك، يُمكن العثور على بودكاستات تعلم اللغة الإنجليزية التي سنذكرها لاحقًا على تطبيقات البودكاست المذكورة سابقًا.

أفضل 08 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية بسرعة وفعالية:


استماع البودكاست يعتبر واحدًا من الأنشطة الرئيسية والفعّالة التي يقوم بها الفرد أثناء رحلته في تعلم اللغة الإنجليزية يُصاحب هذا النشاط الشخص منذ بداية رحلته وحتى نهايته لذا، يُعتبر اختيار قنوات البودكاست المناسبة بعناية بمثابة أمر ضروري جدًا.

ومع وجود العديد من البودكاستات المتاحة باللغة الإنجليزية، قد يكون من الصعب اختيار القنوات المناسبة لمستوى اللغة الإنجليزية الخاص بكم ولكننا سنساعدكم في هذا المجال. سنوفر لكم قائمة بالقنوات الملائمة لمستوى اللغة الإنجليزية الخاص بكم، وذلك بهدف تحسين مستوى اللغة بشكل ملحوظ.

1. بودكاست المجلس الثقافي البريطاني British Council لتعلم اللغة الإنجليزية:

1. بودكاست المجلس الثقافي البريطاني British Council لتعلم اللغة الإنجليزية
  بودكاست المجلس الثقافي البريطاني British Council لتعلم اللغة الإنجليزية هو برنامج مثالي للمبتدئين والمتوسطين في تعلم اللغة الإنجليزية يغطي مستويات من A1 إلى B1 من اللغة الإنجليزية تتمحور حلقات البودكاست حول المحادثات والمواقف اليومية الشائعة باللغة الإنجليزية.

من أبرز مميزات هذا المصدر، أنه يقدم النصوص المكتوبة المقابلة للتسجيلات الصوتية في كل حلقة، مما يتيح للمستمع الاستماع والقراءة معًا إذا رغب في ذلك كما يتضمن كل حلقة مجموعة من التمارين، مما يجعله أداة قيمة للمبتدئين في تعلم اللغة الإنجليزية.

يتم التركيز في البودكاست على مواضيع مثل الثقافة البريطانية، المجتمع، الرياضة، والعلوم وهدف هذه السلسلة هو تحسين الاستماع وتوسيع المفردات في اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت ترغب في تعلم اللهجة البريطانية، فإن هذا البودكاست هو المكان المثالي للبدء.

متاح على: الموقع الرسمي، Apple Podcasts، Google Podcasts.
مستوى اللغة الإنجليزية المستهدف: المبتدئ والمتوسط. 

2. بودكاست Voice of America Learning English :

بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية الأمريكية هو المكان المثالي للأشخاص الراغبين في تعلم اللغة الإنجليزية الأمريكية يتم نشر جميع الحلقات على الموقع الرسمي للشركة، ويهدف هذا البودكاست إلى توفير محتوى تعليمي لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL) لجميع المستويات: المبتدئة والمتوسطة والمتقدمة.

تتناول حلقات البودكاست مواضيع متنوعة تشمل الصحة، نمط الحياة، العلوم، التكنولوجيا، التاريخ، الثقافة الأمريكية، الأخبار، وبعض الأفلام الوثائقية. تلك التنوع الكبير يساعدك على اختيار المواضيع التي تهتم بها وتكتسب المهارات اللازمة للتحدث باللغة الإنجليزية مع أصدقائك.

كما يتم توفير النص المرافق لجميع حلقات البودكاست، مما يمكنك من الاستماع والقراءة في الوقت نفسه إذا رغبت في ذلك.

متاح على: الموقع الرسمي، Apple Podcasts، Google Podcasts.
مستوى اللغة الإنجليزية المستهدف: المبتدئ والمتوسط والمتقدم. 

3. بودكاست 6-Minute English from the BBC:

تعلم التحدث باللغة الإنجليزية المستخدمة في الحياة اليومية مع بي بي سي إذا كنت تعاني من قلة الوقت المتاح لتعلم اللغة الإنجليزية، فإن هذه الحلقات القصيرة ستكون لك ذات فائدة كبيرة يتم إصدار حلقة جديدة من هذا البودكاست الإخباري كل أسبوع، مما يعني أنه ستجد دائمًا محتوى جديد للاستماع إليه.

تتضمن كل حلقة من هذه السلسلة مجموعة من المفردات الهامة وبعض الأسئلة التي تشجعك على التفكير باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى توفير النص المكتوب المتوافق مع المحتوى المسموع لتتمكن من القراءة أيضًا.

ستلاحظ أن الحديث باللغة الإنجليزية في هذه السلسلة يتم ببطء، مما يجعل عملية الفهم أسهل بكثير. قم بتخصيص 6 دقائق يوميًا للاستماع إلى حلقة تلو الأخرى، وستلاحظ تحسنًا كبيرًا خلال عدة أسابيع.

متاح على: الموقع الرسمي، Apple Podcasts، Google Podcasts.
مستوى اللغة الإنجليزية المستهدف: المبتدئ والمتوسط. 

4. بودكاست The English We Speak:

يقدم هذا البودكاست المميز لتعلم اللغة الإنجليزية من قبل هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ويتم نشر حلقة جديدة أسبوعيًا يتركز البودكاست على العبارات اليومية الشائعة في بريطانيا، مما يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يرغبون في تعلم اللغة الإنجليزية البريطانية.

ستجدون حلقات قصيرة جدًا، تتراوح مدتها بين 3 إلى 4 دقائق فقط، وتتناول معاني تعابير مختلفة تستخدم في بريطانيا، مثل "play a blinder"، "take the biscuit" أو "to cut a long story short" لذلك، يحتاج المستمع إلى مستوى متوسط أو متقدم في اللغة الإنجليزية لكي يستطيع متابعة المحتوى.

بشكل عام، يكون اللغة الإنجليزية المستخدمة في التسجيلات مفهومة وواضحة، ولن تجدوا صعوبة في متابعتها عادةً، يتم تقديم حوار بين شخصين أو أكثر مع استخدام بعض المؤثرات الصوتية لإشراك المستمع في القصة وكما هو الحال في معظم بودكاستات هذه القائمة، يمكنك تنزيل جميع الحلقات بشكل مجاني.

متاح على: الموقع الرسمي، Apple Podcasts، Google Podcasts.
مستوى اللغة الإنجليزية المستهدف: المتوسط والمتقدم.  

5. بودكاست All Ears English:

يتم تقديم بودكاست "All Ears" باللغة الإنجليزية الأمريكية من قبل مدرسين معتمدين في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL) يقدم البودكاست ليندسي من بوسطن وميشيل من مدينة نيويورك بالإضافة إلى ذلك، يشارك بعض الحلقات أساتذة متخصصين في اختبار الأيلتس (IELTS)، مثل جيسيكا وأوبري، اللذين يمتلكان 14 عامًا من الخبرة في تحضير الطلاب لهذا الاختبار.

لذا، يُعتبر بودكاست "All Ears" واحدًا من أفضل المصادر المجانية لتعلم اللغة الإنجليزية في هذه القائمة يتميز مقدمو الحلقات بروح الدعابة وستستمتع بالاستماع إلى حلقاتهم القصيرة وفي نفس الوقت ستحقق فائدة كبيرة.

ويعد القسم الثالث والمميز في هذا البودكاست هو حلقات اللغة الإنجليزية للأعمال، حيث تساعدك في اكتساب المهارات اللغوية اللازمة للنجاح في حياتك المهنية والتواصل في بيئة العمل.

متاح على: الموقع الرسمي، Apple Podcasts، Google Podcasts.
مستوى اللغة الإنجليزية المستهدف: المبتدئ والمتوسط والمتقدم.

6. بودكاست Better at English:

إذا كنت مستعدًا للاستماع إلى تسجيلات صوتية بسرعة، فإن خيار "Better at English" هو الاختيار المثالي لك. ومع ذلك، تستهدف المواضيع في هذه الحلقات المتعلمين ذوي المستوى المتوسط من اللغة الإنجليزية، وتغطي مجموعة واسعة من المواضيع الممتعة والشيقة، من المناقشات بين مجموعة من الأشخاص إلى الحوارات المضحكة.

هذا البودكاست يقدم فرصة مثالية للاستماع إلى اللغة الإنجليزية العامية التي يستخدمها الناطقون الأصليون بالسرعة المعتادة في الحياة اليومية.

بالإضافة إلى إمكانية الاستماع للتسجيلات الصوتية، يمكن للمتعلم تنزيل النصوص وبعض الملاحظات المرفقة حول المفردات المستخدمة في التسجيلات، ليتمكن من المتابعة بشكل جيد.

متاح على: الموقع الرسمي.
مستوى اللغة الإنجليزية المستهدف: المتوسط.

7. بودكاست Espresso English:

يتم تقديم هذا البودكاست المميز لتعلم اللغة الإنجليزية من قبل شاينا، مدرسة في دروس موقع "Espresso English" لتعلم اللغة يستهدف البودكاست بشكل خاص المبتدئين والمتوسطين في تعلم اللغة الإنجليزية، ويقدم أكثر من 350 حلقة مختلفة تغطي كل ما يحتاجه المتعلمون من المفردات والقواعد والنطق.

والميزة الأهم في هذه الحلقات هي التركيز الأساسي على التحديات التي يواجهها متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، مما يساعد المستمعين على تجنب الأخطاء والتغلب على التحديات من خلال تجارب أشخاص متخصصين.

ونحن لا ننسى أن هذا البودكاست يستخدم اللغة الإنجليزية الأمريكية، ومدة الحلقات تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق فقط، مما يجعلها خيارًا جيدًا لأولئك الذين لديهم وقت محدود للاستماع للبودكاست.

متاح على: الموقع الرسمي، Apple Podcasts، Google Podcasts.
مستوى اللغة الإنجليزية المستهدف: المبتدئ والمتوسط.

8. بودكاست This American Life:

يعتبر بودكاست "American Life" خيارًا مثاليًا لمتعلمي اللغة الإنجليزية الذين يهتمون بفهم ثقافة الولايات المتحدة الأمريكية عن قرب يتألف المحتوى الرئيسي من مزيج بين الصحافة ورواية القصص المتنوعة، مع التركيز الكبير على قصص واقعية لمواطنين من مختلف مناطق الولايات المتحدة.

يتم استضافة هذا البودكاست بواسطة ناطقين أصليين باللغة الإنجليزية، مما يجعله مناسبًا للمتعلمين على مستوى متقدم في اللغة تتنوع القصص التي يتم سردها وتكون مبتكرة إلى أقصى الحدود، وتشمل بعضها قضايا تتعلق بالمجتمع الأمريكي، مثل حلقة تتحدث عن حوادث إطلاق النار في مدارس ثانوية في أنحاء البلاد.

يحظى هذا البودكاست بشعبية كبيرة وقد حصل على العديد من الجوائز، ويتم تصنيفه باستمرار ضمن قائمة أبرز المدونات الصوتية في الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى إمكانية الاستماع المجاني إلى كل الحلقات، يمكن تنزيلها على الهاتف المحمول أو الكمبيوتر الشخصي وعند النقر على زر "Transcript" أسفل اسم الحلقة، يمكنك الوصول إلى النص المطابق للمحادثة الموجودة في التسجيل الصوتي.

متاح على: الموقع الرسمي، Apple Podcasts، Google Podcasts.
مستوى اللغة الإنجليزية المستهدف: المتقدم.

كيف يمكن استخدام البودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية؟:

لتحقيق أقصى استفادة من مدونات البودكاست المذكورة سابقًا وتطوير مهارات اللغة الإنجليزية بشكل فعّال، يمكنك اتباع هذه الإرشادات البسيطة:

1. ابدأ باستماع البودكاست ذو المحتوى التعليمي
إذا كنت تبدأ للتو في تعلم اللغة الإنجليزية أو تمتلك خبرة محدودة، فمن المستحسن عدم القفز مباشرةً إلى البودكاست الذي يتحدثه الناطقون الأصليون باللغة الإنجليزية، حيث قد تجد صعوبة في فهم اللغة المستخدمة وتشعر بالتشتت والملل بسرعة بدلاً من ذلك، قم بمتابعة المدونات الصوتية الموجودة في قائمتنا، حيث تستهدف المتعلمين الناطقين بالعربية بشكل خاص، وستتمكن من تحقيق استفادة كبيرة في هذه المرحلة.

ومع ذلك، إذا كان لديك مستوى جيد في اللغة الإنجليزية، يمكنك البدء في الاستماع إلى البودكاست ذي المحتوى المتقدم.

2. استمع إلى البودكاست مع قراءة النص المرافق
مثلما ذكرنا في المرة السابقة، هناك العديد من البودكاست التعليمية التي تتوفر معها النصوص المصاحبة للمحتوى الصوتي يمكن قراءة النص أثناء الاستماع أو تحميله مع الملف الصوتي. إذا كنت مبتدئًا أو في مستوى متوسط في اللغة الإنجليزية، جرب قراءة النص والاستماع في الوقت نفسه لتتعلم كيفية القراءة والنطق الصحيح للكلمات المستخدمة في البودكاست فالنطق في اللغة الإنجليزية يُعَدّ أحد أصعب جوانبها، ومن المهم جدًا تعلم كيفية نطق الكلمات بشكل صحيح.

3. قم بتدوين المفردات الجديدة جنبًا إلى جنب
يُعَتَبَر البودكاست من المصادر الأساسية لاكتساب مفردات جديدة باللغة الإنجليزية في المواضيع التي تهمك. ولكن، كما ذكرنا في المقال السابق حول طرق فعالة لحفظ وتذكر كلمات اللغة الإنجليزية، ينسى معظم الأشخاص حوالي 90% من المفردات التي يتعلمونها بسبب عدم اتباع الطرق الصحيحة للحفظ والاسترجاع على المدى الطويل لذا، أحد الطرق المهمة لتذكر المفردات الجديدة التي تتعلمها وتسمعها في البودكاست هو تدوينها جنبًا إلى جنب. إذا واجهت صعوبة في معرفة معاني بعض المفردات المستخدمة في البودكاست، يمكنك بسهولة إيقاف التسجيل الصوتي والبحث عن تعريفاتها.

4. قم بتعديل سرعة البودكاست حسب الحاجة
من المعروف أن الناطقين الأصليين للغة الإنجليزية يتحدثون بسرعة، ولكن لا تشعر بالإحباط بسبب ذلك من أهم فوائد البودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية هو إمكانية ضبط سرعة التسجيل الصوتي وجعلها أبطأ. سيساعدك ذلك في فهم المحتوى بشكل أسهل ويمنحك الوقت الكافي لتدوين المفردات الجديدة جنبًا إلى جنب.

5. تجنب عمل مهام متعددة
في المراحل الأولى من تعلم اللغة الإنجليزية، تحتاج إلى التركيز الكامل أثناء الاستماع إلى البودكاست، لأنه يعتبر أداة أساسية لتعزيز مهاراتك اللغوية وليس مجرد ترفيه لذا، حاول تجنب القيام بأشياء أخرى أثناء الاستماع للتسجيلات الصوتية وخصص بعض الوقت للتركيز الكامل عليها إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة منها في المراحل المتقدمة من تعلمك للغة الإنجليزية، يمكنك الاستماع إلى البودكاست كوسيلة للترفيه والقيام بأنشطة أخرى في الوقت نفسه اجعل اللغة الإنجليزية جزءًا من حياتك اليومية واستمع إليها بين الحين والآخر لتعود عقلك على الاستماع للغة الإنجليزية.

هذه كانت أهم وأفضل 08 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية بسرعة وفعالية سواء للمستويات المبتدئة أو المتوسطة أو المتقدمة فإن كنت ترغب بالبدء بالاعتماد على هذه الاستراتيجية وإدخالها في رحلة تعلمك للغة الإنجليزية، فتأكد من أنّك تقوم بعمل جيد! والبودكاست المذكورة في قائمتنا أكثر من كافية لتحقيق ما تطمح إليه.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!
أحدث أقدم

إعلان