هذه هي إجابات 10 من الأسئلة التي حيّرت الصغار ولم يستطع الكبار الإجابة عنها

 هذه هي إجابات 10 من الأسئلة التي حيّرت الصغار ولم يستطع الكبار الإجابة عنها

يميل الأطفال إلى التفكر في كل شيء وأدق شيء، ومن الجيد أن يجدوا الإجابات الوافية في كل مرة يتوجهون لسؤالك عن شيئ ما، لأن هذا سيُعزز معرفتهم وثقتهم في التفكير والتدبر. فمن المنطقي أن لكل شيء سبب، كسبب تلوّن جوازات السفر بألوان محددة دون غيرها؟ أو لماذا يُطلب المظهر الجاد في صور المستندات الرسمية؟ ولأننا نهتم كثيراً بتوفير الإجابات الوافية والموثوق فيها، جمعنا لكم أكثر أسئلة الأطفال شيوعاً والتي تُحيّر الآباء لتتمكنوا في أي وقت من الإجابة عن أسئلة صغاركم دون حرج.
1. لماذا يبدو غروب وشروق الشمس مختلفين رغم تشابه الفكرة؟

بالرغم من أن غروب وشروق الشمس تبدو كأنها العملية ذاتها باختلاف اتجاه الشمس صعوداً أم هبوطاً، ولكن في الحقيقة تتلون السماء في كل مرحلة منهما بلون مختلف. ويرجع التفسير إلى طول مسار الأشعة، فأثناء غروب الشمس تتناثر الأطوال الموجية الأقصر لنرى الألوان مثل الأصفر والبرتقالي والأحمر، بينما قبل شروق الشمس، يكون الظلام الدامس هو المسيطر، وأي تغيّر طفيف وخافت في لون السماء يكون ظاهراً وواضحاً.
2. لماذا تظهر الهالات السوداء تحت أعيننا عندما نكون متعبين؟
تُعد الهالات السوداء وتغيّر لون الجلد تحت العين من المشاكل المزعجة للجميع ولاسيما السيدات اللاتي تلجأ عادة لاستخدام مستحضرات تجميل خاصة لإخفاء تلك الهالات. وظهور تلك الهالات المزعجة مرتبط بقلة النوم والتعرض للإجهاد والعمل لعدة ليالي، والذي يتسبب بالتبعية في إبطاء الدورة الدموية حول العينين، مما يدفع الشعيرات الدموية (الأوعية الدموية) الموجودة في هذه المنطقة للانتفاخ بالدم والتوسع، مما يجعل الجلد تحت أعيننا أغمق.
3. لماذا يصعب تذكر أحلامنا أحياناً؟
في بعض الأحيان، عندما نستيقظ من النوم نتذكر ما حلمنا به طوال الليل بكل تفاصيله، عكس بعض الأيام الأخرى التي نستيقظ فيها غير متذكرين أي شيء! ويُمكننا إلقاء اللوم على بيولوجيا أجسامنا النائمة وعقلنا الباطن في هذا الأمر، حيث أن الأحلام التي نتذكرها غالباً تحدث خلال فترات معينة من دورة نومنا، ومع استيقاظنا بسبب المنبه على سبيل المثال، فإن هرمون النورادرينالين يرتفع  ويجعل من الصعب علينا تذكر أحلامنا.
4. لماذا كرات التنس صفراء اللون وليست بيضاء مثلاً؟
لماذا وقع الاختيار على اللون الأصفر المائل للأخضر ليكون هو لون كرات التنس؟ وهل تطور الأمر أم أنها كانت صفراء منذ البداية؟ في الواقع كانت الكرات إما بيضاء أو سوداء، ولكن وُجد أنه من الصعب رصد الكرة على شاشة التلفزيون، ولهذا قرر المجتمع الرياضي في النهاية جعل كل الكرات صفراء اللون حتى تكون مرئية للجمهور سواء كان حاضراً مباشرة في الملعب أو يشاهد المباراة على شاشات التلفزيون.
5. هل لاحظت يوماً أن مذاق الصودا يختلف في العلب المعدنية عن القوارير البلاستيكية؟
الكثير من محبي الصودا لاحظوا اختلاف مذاق المياه الغازية الموجودة في العلب المعدنية عن القوارير البلاستيكية، وعلى الرغم من تأكيد الشركات المصنعة على استخدام نفس التركيبة في جميع العبوات سواء المعدنية أو البلاستيكية، إلا أن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن مذاق الصودا في العلب المعدنية يكون أكثر خفة وأكثر اعتدالاً، وقد يُرجع السبب إلى أن العلب المعدنية تكون مُغلفة من الداخل بمادة البوليمر التي قد تمتص بعض النكهة، بينما في حالة القوارير البلاستيكية يختلف المذاق بسبب مادة البلاستيك الكيميائية – الأسيتالديهيد التي لها دور أيضاً في تغيير النكهة.
6. ما سبب الجديّة في صور المستندات الرسمية وبطاقات الهوية؟
ربما تساءلت يوماً، لماذا يُطلب منك الظهور بملامح جديّة في كل مرة تنوي التقاط صورة لجواز السفر أو التأشيرات أو المستندات؟ في الحقيقة، إن تعابير الوجه المحايدة أمراً ضرورياً، والسبب هو منع الاحتيال! حيث أن الماسحات الضوئية والتي التي تم إطلاقها في عام 2005، لا تستطع التعرف على وجه الشخص إلا إذا كانت تعبيرات وجهه محايدة وغير مبتسمة مثلاً.
7. لماذا لا تكون جوازات السفر ذات ألوان مشرقة؟
تأتي جوازات السفر حول العالم إما باللون الأخضر أو الرمادي أو الأحمر الداكن أو الأزرق أو حتى الأسود بما في ذلك جواز سفرك أنت، والحقيقة أنه لا يوجد أي شيء يُلزم الدول باختيار مثل هذه الألوان والامتناع عن الألوان المشرقة كالبرتقالي أو الأرجواني! ولعل السبب الأقرب للواقع هو أن الألوان الزاهية قد لا تبدو رسمية أو جادة. تخيل لو كان جواز سفرك بلون أصفر ووردي، لا أعتقد أنك ستعتبره شيء مهم، بل ستتخيله كتيب خاص بأطفالك!
8. لماذا يرتبك الأشخاص عند سماع صوتهم المسجل؟
نندهش جميعنا عند سماع صوتنا المسجل، مقارنة بسماع صوتنا عند التحدث، إذن لما هذا الاختلاف؟ السبب هو أن الصوت الذي نسمعه عند التحدث يكون في الأساس متأثراً بأنسجة الجسم المختلفة والاهتزازات المختلفة التي تحدث داخل الجسم، مما يجعلنا نعتقد أن صوتنا في الواقع أقل وتيرة وأقل تردداً.
بينما الصوت المسجل، فإن الدماغ يتعامل معه كصوت خارجي، أي أنه يتلقى معلومات حول الصوت فقط من خلال العصب السمعي، ولهذا السبب يحدث هذا التنافر!
9- ما هو سبب طلاء حافلات المدرسة وسيارات الأجرة باللون الأصفر؟
اللون الأصفر من الألوان المُلفتة للنظر ويسهُل رصدها من عن بُعد، حتى أنه يُمكن كشف اللون الأصفر أولاً في الظلام، ولهذا السبب البسيط تم اختيار اللون الأصفر ليكون اللون الرسمي لأغلب الحافلات المدرسية وسيارات الأجرة، حيث يُمكن للأطفال وكذلك للكبار رؤيتهم بسهولة.
10. هل يوجد سبب وجيه لوجود جانب لامع وآخر باهت لورق الألمونيوم؟
إذا سنحت لك الفرصة من قبل فبالتأكيد تكون قد لاحظت أن لورق الألمنيوم وجهان، أحدهما باهت والآخر لامع، وربما اعتقدت أنه يوجد وجه (صحيح) لتغطية الطعام، ولكن في الحقيقة لا يوجد وجه أصحّ لتغطية الطعام، فالأمر برمته ناتج بسبب عملية التصنيع، حيث أنه أثناء عملية صقل الألمونيوم، يتم تطبيق الحرارة والضغط لتمديد وتشكيل الرقاقة، ويتم ضغط الجانبين معاً وصقلهما في نفس الوقت، لتجنب كسر الرقاقة.

أحدث أقدم

إعلان