6 علامات تحذيرية من نقص فيتامين د

 6 علامات تحذيرية من نقص فيتامين د

يُقدر أن حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من نقص في فيتامين د. العدد هائل ، ويمكن أن يؤدي هذا النقص إلى العديد من المشكلات الصحية التي تتطلب عادةً اهتمامًا فوريًا من الناس. بالطبع ، هذه الأعراض ليست ناجمة فقط عن هذا النقص ، ولكن يمكن أن يكون أحد الأسباب العديدة. مهما كانت الحالة ، يجب عليك دائمًا استشارة طبيبك إذا شعرت أن لديك أيًا من الأعراض التي نذكرها أدناه.
1. تساقط الشعر أو ترققه
فيتامين د ضروري لخلايا الجلد التي تعالج الكيراتين ، وهو البروتين اللازم لنمو الشعر والأظافر. لذلك ، عندما لا يكون هناك ما يكفي ، لا يتم إنتاج الكيراتين بالمستويات المطلوبة ويعاني شعرنا. في الواقع ، غالبًا ما يرتبط نقص فيتامين (د) بالثعلبة وتساقط الشعر لدى كل من الرجال والنساء. كانت هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي خلصت إلى نفس النتائج ، مما يعني أن التغييرات في نظامنا الغذائي ضرورية.
2. مشاكل النوم
يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا جدًا في الحصول على أنماط نوم ناجحة. أظهرت الدراسات أن وجود نقص فيه يمكن أن يؤدي إلى الأرق ، واضطراب النوم ، ونوم أقل انتعاشًا ، وساعات نوم أقل. في بعض الناس ، يمكن أن يؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم ، حيث لا يتم تنظيم تنفس المرء ويقطع نومهم طوال الليل.
3. كثرة الأمراض
يعد فيتامين د أحد الدروع التي يمكن أن يتمتع بها جسمك وجهاز المناعة كدفاع ضد الأمراض والفيروسات ، لذلك ، عندما يفتقر جسمك إلى هذا الفيتامين ، يكون من الأسهل عليك الإصابة بالفيروسات والمرض كثيرًا. يمكن أن تحدث نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي بشكل أسهل عندما يكون فيتامين د مفقودًا. بمعنى آخر ، هذا الفيتامين مهم جدًا لجهازك التنفسي والحفاظ على صحته.
4. آلام العظام والمفاصل
أظهرت الدراسات كيف أن نقص فيتامين د يزيد من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي في وقت لاحق من العمر. هذا لأنه يساعد في الحفاظ على كتلة العظام في أجسامنا من خلال المساعدة في امتصاص الكالسيوم. أظهرت مراجعة علمية أخرى أن الأشخاص الذين عانوا من آلام عضلية مزمنة ومشاكل أخرى متعلقة بالعظام يميلون إلى انخفاض مستويات فيتامين د.
5. الشعور بالتعب طوال الوقت
يمكن أن يكون للتعب أسباب عديدة ، بما في ذلك التوتر والقلق والاكتئاب ونقص فيتامين د. أظهرت إحدى الدراسات ، التي شارك فيها 480 شخصًا يعانون من هذا النقص ، أنهم جميعًا يعانون من التعب. وذلك لأن العظام والعضلات الضعيفة يمكن أن تجعل جسمك كله يشعر بمزيد من التعب. يمكن أن يؤدي إصلاح نظامك الغذائي والبدء في تناول المكملات إلى النجاح في استعادة الطاقة المفقودة.
6. يستغرق التئام الجروح وقتا أطول
من المعروف أن مرضى السكري يعانون من صعوبة في التئام جروحهم ، ولكن إذا كنت لا تعاني من ذلك ، فربما يكون لديك نقص في فيتامين د. لقد ثبت أن هذا الفيتامين يمكن أن ينظم عوامل نمو الأنسجة الجديدة. أيضًا ، في إحدى الدراسات ، تبين أن الأشخاص الذين يعانون من تقرحات الساق كانوا أكثر عرضة للمعاناة من هذا النقص. في الحالات الأكثر وضوحًا ، قد تلاحظ أن الجروح الطفيفة تستغرق وقتًا طويلاً بشكل غير طبيعي للشفاء ، مما قد يعني أنك تعاني من نقص.
أحدث أقدم

إعلان