تكدس الدهون في منطقة البطن: الأسباب والعلاج

 تكدس الدهون في منطقة البطن: الأسباب والعلاج

تكدس الدهون في منطقة البطن هي مشكلة شائعة ويمكن أن تسبب للشخص العديد من المشاكل الصحية والنفسية. وللتخلص من هذه الدهون المتراكمة، يجب العمل على تعديل أسلوب الحياة الذي يشمل التناول الغذائي والنشاط البدني.

تكدس الدهون في منطقة البطن: الأسباب والعلاج
 أسباب تكدس الدهون بمنطقة البطن
 1- تقدم السن
تواجه معظم النساء مشاكل مختلفة في التمثيل الغذائي مع تقدم العمر، مما يقلل من مستوى حرق الدهون. كما تواجه المرأة مشاكل في حساب والتحكم في السعرات الحرارية التي تحتاجها في سن معينة، مما يؤدي إلى زيادة تناول الطعام وتراكمه حول البطن. بالإضافة إلى أن سن اليأس عند النساء بعد سن الأربعين يمكن أن يؤثر سلبًا على أجسامهن لأنه يؤدي في الفترة الأولى إلى تغيير في إنتاج الهرمونات. قد يكون هذا التغيير بسبب فقدان الوزن أو زيادة الوزن، مما يجعل من الصعب على النساء الحفاظ على الوزن خلال هذه الفترة.
   2- الإجهاد وقلة النوم
هل تعلم عزيزتي أن شعورك بالتوتر المستمر وقلة النوم والمعاناة المستمرة من الأرق من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن.
 تعرض المرأة للإرهاق الشديد بشكل مستمر يؤدي إلى تحفيز الغدة الكظرية لإنتاج الهرمونات المسؤولة عن تكوين الدهون في الجسم، وخاصة في منطقة البطن، وأهمها هرمونات الأدرينالين والكورتيزون.
يؤدي تقليل ساعات النوم وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم أيضًا إلى بعض التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى زيادة الوزن. المعاناة من الأرق وقلة النوم تقلل من مستويات هرمون اللبتين، مما يزيد من مستويات هرمون جريلين الذي يسبب زيادة الوزن.
  3- سوء التغذية
حقيقة أن النساء لا يأكلن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يسبب تراكم الدهون حول البطن. يحدث هذا مع قلة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المسؤولة عن حرق الدهون وتناول بعض الأطعمة الضارة التي تؤدي إلى زيادة الوزن، وأهمها الأطعمة الدهنية والأطعمة الغنية بالسكريات. هذا بالإضافة إلى تناول المشروبات الغازية والأطعمة المقلية والأطعمة المصنعة والحلويات بكثرة .
علاج مشكلة تكدس الدهون بمنطقة البطن
 1- ممارسة التمارين الرياضية
 تساعد الرياضة على حرق الدهون المتراكمة بشكل فعال وتزيد من معدل الأيض الأساسي، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية. لذلك لا تنسى التمارين والحركات الرياضية لشد البطن المترهل والتخلص من الدهون المتراكمة حول البطن.
 2- شرب الماء الساخن
يساعد شرب الماء الساخن يوميًا لمدة شهرين كاملين على إذابة الدهون المتراكمة حول البطن. يساعد الماء الساخن على التخلص من السعرات الحرارية العالية. لذلك يجب شرب كوب من الماء الساخن يوميا فور الاستيقاظ من النوم وإضافة عصير الليمون للمساعدة في تسريع عملية الحرق.
 3-تناول الخضروات والفواكه
 للتخلص من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن يجب تناول المزيد من الخضار والفواكه يومياً. تساعد الخضار والفاكهة على إنقاص الوزن وفقدان الوزن الزائد المتراكم في منطقة البطن، حيث تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تعمل على تحسين عملية الحرق. الفواكه والخضروات الغنية بالألياف الغذائية تساهم في التخلص من الدهون والسموم وترهل الجسم.

أحدث أقدم

إعلان