الفشل الكلوي: 5 نصائح للوقاية منه

  الفشل الكلوي: 5 نصائح للوقاية منه

يعد الفشل الكلوي من أخطر الأمراض، حيث أن زراعة الكلى هي الحل الوحيد لعلاجه بشكل دائم.
انتشر الفشل الكلوي في السنوات الأخيرة نتيجة عادات الأكل السيئة ونقص الوعي الصحي العام وعدم شرب الكثير من الماء. 
علاوة على ذلك، يعد التأخير في إفراغ البول، والإفراط في تناول البروتينات مثل اللحوم أو البقوليات، والإفراط في تناول الأملاح من بين أهم الأسباب الأخرى التي تسبب الفشل الكلوي.
في هذه المقالة سوف نقدم لك العديد من النصائح الهامة التي يجب عليك اتباعها لتجنب خطر الإصابة بالفشل الكلوي الحاد.
  1- تجنب تناول المشروبات الغازية
المشروبات الغازية من أخطر المشروبات على الكلى وتسبب الفشل الكلوي. تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من سكر الفركتوز، أو ما يسمى بسكر الفاكهة الذي يستخدم لتحلية المشروبات، والاستهلاك المفرط لهذا السكر هو أحد العوامل التي تؤدي إلى أمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم. 
يعتقد بعض الناس أن شرب المشروبات الغازية الدايت يحمي الجسم من سكر الفاكهة، لكن هذا ليس صحيحًا لأن كلاهما يحتوي على نسبة خطيرة من سكر الفركتوز الذي يعمل على تعطيل وظائف الكلى. لذلك يجب الحرص على شرب هذه المشروبات على فترات أو تجنبها تمامًا لتجنب الإصابة بالفشل الكلوي.
 2- تناول الغذاء الصحي
يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية وتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الثلاثية التي تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة العامة.
 يساعد الوزن المناسب وعدم السمنة في الحفاظ على عمل الجسم والقلب والأوعية الدموية، وكذلك الوقاية من مرض السكري والفشل الكلوي لذلك من الضروري اتباع نظام غذائي كافٍ، يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، دون التسبب في زيادة الوزن  بالإضافة إلى ذلك، فإن النظام سهل الهضم ويحتوي على بروتينات غذائية  أيضًا، تجنب إضافة الكثير من الملح إلى الطعام، حيث يحتاج الجسم إلى الصوديوم أو الملح ليعمل بشكل صحيح، لكن وفرته تضغط على الكلى.
3- ممارسة الرياضة
 من الضروري ممارسة الرياضة بانتظام لمنع الفشل الكلوي  للرياضة العديد من الفوائد، منها المساعدة على الحد من تدهور وظائف الكلى، وتحسين استخدام الأكسجين، وإزالة جميع الدهون الضارة من الجسم، وتحسين الحالة العقلية والصحية. 
بالإضافة إلى ذلك، فهو يقلل من ضغط الدم الانقباضي، ويساعد في التحكم في الوزن، ويزيد من مرونة الجسم وقوة العضلات  لذا احرص  على ممارسة الرياضة بانتظام للحصول على أكبر فائدة ومنع الفشل الكلوي
-4 تجنب التدخين
يضر التدخين بشدة بالصحة العامة للإنسان، وللوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة يجب تجنب التدخين تمامًا، حيث يلعب دورًا مهمًا في احتمالية الإصابة بالفشل الكلوي والسكري وارتفاع ضغط الدم.
 يعتبر التدخين من أخطر العوامل المؤدية إلى وفاة مريض الفشل الكلوي، حيث أنه يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ويزيد من إنتاج هرمون الأنجيوتنسين 2  كما يساهم التدخين في تضييق الأوعية الدموية، لذلك يجب التوقف تمامًا، سواء عن التدخين أو الاستنشاق، حيث أن أضرار ومخاطر استنشاق التبغ لدى غير المدخنين أكبر من تلك التي يتعرض لها من اعتاد على التدخين.
 5- أخذ قسط كاف من النوم
عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم له عواقب وخيمة للغاية، حيث أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات في اليوم هم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان والقلب والفشل الكلوي. 
الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً يساعد أنسجة الكلى على إصلاح الخلايا التالفة في الجسم، مما يمنح الجسم فرصة لإصلاح نفسه  لذلك يجب الحرص على النوم 7 ساعات على الأقل ليلاً.
كن حذرًا مع هذه العادات للحفاظ على صحة الكلى، حيث من الممكن أن تصاب الكلى بالمرض لسنوات دون ملاحظة أي أعراض  لذلك من الضروري إجراء الفحوصات اللازمة بانتظام للتأكد من صحة الكلى.
أحدث أقدم

إعلان