نصائح وعادات للوقاية من سرطان الثدي

 نصائح وعادات للوقاية من سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من أكثر الأمراض انتشارًا في عصرنا، لكن خذ الأمر ببساطة، فهذا المرض يمكنك محاربته بشكل فعال.
تتعرض الكثير من النساء، خاصة مع تقدم العمر، للإصابة بسرطان الثدي، وهي خلايا سرطانية تغزو الثدي وتصيب أنسجته ببعض التغيرات الهرمونية التي تولد السرطان في تلك المنطقة من الجسم.
نصائح وعادات للوقاية من سرطان الثدي

فإذا أردتِ وقاية نفسكِ من هذا المرض الخبيث تابعي المقالة ولا تنسي مشاركتها مع صديقاتك وعائلتكِ.
 1- الرضاعة الطبيعية
من أهم النصائح والطرق التي ينصح بها الأطباء للوقاية من الإصابة بسرطان الثدي الخطير، اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية إذا كنتِ أماً لمولود جديد.
 النساء اللواتي يرضعن أطفالهن لمدة اثني عشر شهرًا من الولادة هم الأقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي، كما أكدت ذلك الدراسات العلمية الحديثة لذلك يجب الحرص على الرضاعة الطبيعية للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم والتي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بالإضافة إلى أن لبن الأم يفرز بعض الهرمونات التي تمنع نمو الخلايا السرطانية في الثدي، كما أن الرضاعة الطبيعية للأم تساهم في انخفاض مستويات هرمون الاستروجين مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
 2- توقفي عن تناول الكحوليات وحبوب الهرمونات والتدخين
لتجنب مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية، وتجنب استخدام المواد المخدرة، لأنها تساهم في نمو الخلايا السرطانية وظهور ورم سرطاني في الثدي وكذلك الإقلاع عن التدخين تمامًا بكل الطرق الممكنة، حتى لا تعرض نفسك لهذا المرض الشرير.
 الابتعاد عن الأماكن التي يكثر فيها التدخين، لأن السجائر ودخانها يحتويان على نسبة كبيرة من النيكوتين، مما يحول الخلايا في منطقة الثدي إلى خلايا سرطانية. 
 يقول الطبيب مصطفى أحمد، أستاذ طب الأورام، إنه من الضروري أن تتوقف النساء اللواتي توقف الحيض عن تناول الحبوب الهرمونية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض أكثر خطورة، بما في ذلك سرطان الثدي.
3- ممارسة الرياضة
هل تعلمين يا عزيزتي أن زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟ ويرجع ذلك إلى قلة الحركة وقلة تدفق الدم إلى خلايا الثدي لذا سيدتي، احرصي دائمًا على ممارسة الرياضة أسبوعيًا للسيطرة على وزنك، ومنع زيادة الوزن، والوقاية من الأمراض السرطانية  يساعد هذا أيضًا الجسم على حرق الدهون المتراكمة وإزالة الترهلات والدهنية. 
تساعد زيادة الوزن وتراكم الدهون المفرط في إفراز هرمون الاستروجين الذي يحفز نمو خلايا سرطان الثدي من خلال تكوين الأنسجة الدهنية من أهم التمارين التي يمكنك القيام بها المشي والجري والسباحة واليوجا
4- الاختبار الجيني ومعرفة تاريخ العائلة
إذا كنت تشك في إصابتك بسرطان الثدي، فإن إحدى الخطوات المهمة جدًا التي يجب عليك اتخاذها هي الخضوع للاختبار والتحليل الجيني الذي سيساعد في اكتشاف المرض مبكرًا.
 يجب إجراء هذه الاختبارات خاصة إذا كانت هناك نساء أخريات في عائلتك مصابات بسرطان الثدي قبل اللجوء إلى خطوة الاختبار الجيني، من الضروري معرفة التاريخ الطبي للعائلة، مثل العمات والأعمام والأجداد إذا كانت هناك امرأة مصابة بالمرض، فاعلم أن خطر إصابتها بالعدوى أكبر، لذلك يجب إجراء هذا الفحص ومضاعفة الانتباه.
 5- أكثري من تناول هذه الأطعمة
هناك العديد من الأطعمة الصحية التي تحتوي في مكوناتها على العديد من المصادر الغذائية الهامة في الوقاية من سرطان الثدي لدى النساء ومن أبرز الخضروات الورقية الطازجة مثل السبانخ واللفت والبروكلي والملفوف والقرنبيط والفاصوليا والخس والبقدونس والفجل والطماطم والجزر تحتوي ثمار الحمضيات أيضًا على مضادات الأكسدة التي تحارب نمو خلايا سرطان الثدي، بما في ذلك التوت والرمان والكرز والفراولة والكيوي من الضروري أيضًا تناول منتجات الألبان مثل الجبن والحليب والزبادي لا تنسي أبدًا منتجات الصويا الفعالة في مكافحة سرطان الثدي، بما في ذلك حليب الصويا والفول والكراميل والمكسرات.
6- النوم الكافي
هناك العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الجديدة التي كشفت أن النوم لساعات كافية أثناء الليل يساعد على حماية الجسم من الإصابة بسرطان الثدي، لأن هرمون الميلاتونين الذي يفرز أثناء الليل يساهم بنسبة كبيرة في محاربة الخلايا السرطانية ومنع نموها من الأورام الخبيثة، فهو هرمون مضاد للأكسدة يقي من العديد من الأمراض الخطيرة.
 لذا تأكد من نومك لساعات، بشكل سليم ومريح، مع الاسترخاء والهدوء الجسدي.
أحدث أقدم

إعلان